هنـــــــا نحاول أن نساهم ببعض الثوابت الإعرابية الضرورية والمهمة لكل محب للقواعد في اللغة العربية ( النحو في الكلام كالملح في الطعام ) ننشر كل مرة عددعشر قواعد ثابتة عند علماء النحو : ثــوابــــــــــت إعرابية : 1- الاسم المعرَّف ( بال ) بعد ( اسم الإشارة ) هذا وهذه ، وهذان وهاتان ، وهؤلاء وأؤلئك ، وذلك وتلك وتلكما وتلكم وذلكما ................إلخ يُعْرَبُ ( بدلا ) منصوبا مثل :ذلك الكتاب لاريب هذا القاريء صوته جميل 2- الاسم المعرفة الواقع بعد اسم معرفة يعرب ( نعتا ) أي من أبواب التوابع الإعرابية لما قبله مثل : الطالب المجتهد يتفوق على زملائه 3- الاسم المعرف (بال ) الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب ( نعتا مرفوعا ) مثل : أيها القائد لا يغرنك السلطان والقوة ، وأيتها الأم كوني قدوة لأبنائك 4- الاسم الواقع بعد ( لولا ) يعرب مبتدأ حذف خبره وجوبا وتقديره ( موجود ) مثل : لولا الله ما اهتدينا ، ولا تصدقنا ولا صلينا لولا العلم لساد الظلام 5- الاسم النكرة الواقع بعد اسم نكرة يعرب ( مضافا إليه ) أو ( نعتا ) مثال لإعرابه مضاف إليه استمعت إلى خطيب مسجد ) ومثال إعرابه نعتا نحو ( في مصلي معلمٌ نشيطٌ ) 6- الاسم المعرفة الواقع بعد اسم نكرة يعرب ( مضافا إليه مثل : استمعت إلى صوتِ الحقِّ 7- الاسم النكرة الواقع بعد فعل واسم معرفة يعرب ( حالا ) مثل : حضر رجع زائر المدينة سعيدا 8- من أشهر الكلمات التي تعرب ( حالا ) جميعا ــ دائما ــ معا ــ قاطبة ــ وحيدا ــأولا ــ أخيرا 9- كلمة ( مَعَ ) تعرب ( ظرف زمان ) أو ( ظرف مكان ) حسب السياق والقرينة ، وما بعدها يعرب ( مضافا إليه مثل : استيقظت مع شروقِ الشمسِ ( زمان ) ، تجولت مع زملائي ( مكان ) 10- الجمل بعد ( النكرات ) تكون ( صِفَات ) ، والجمل بعد ( المعارف ) تكون ( أحوال ) مثل : شاهدت رجلا ( يمسح رأس يتيم ) الجملة بين القوسين صفة أو نعت لرجل قبلها في محل نصب شاهدت الرجل ( يمسح رأس يتيم ) ال جملة ،،،،،،،،،( حال في محل نصب )
نواصل طرح عشر من القواعد الإعرابية الجديدة : 11- الاسم الواقع بعد هذه الكلمات يُعْرَبُ مضافا إليه : كلّ ــ جميع ــ نفس ــ عين ــ كلا ــ كلتا ــ غير ــ سوى ــ بعض ــ معظم ــ أغلب .... 12- الاسم النكرة المنصوب الواقع بع اسم التفضيل يعرب تمييزا : مثل : العلماء الأكثر إيمانا ، المجتهد أعظم الطلاب شأنا .............. وهكذا 13- الحروف الناسخة هي : إنَّ و أنَّ و كأنَّ و لكنَّ وليتَ ولعل َّ وهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر ويسمى الأول اسمها والثاني خبرها 14- الأفعال الناسخة هي : كان وأصبح وأضحى وأمسى وظل وبات وصار ومازال ومابرحَ ومافتِيءَ وما انفك ومادام وليس وعملها عكس عمل إنَّ وأخواتها ( ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ) ويتبعها في العمل ما يُعرَفُ بأفعال المقاربة والرجاء والشروع وهي : كاد وأوشك وعسى وشرع وأخذ وبدأ وأنشأ وطفق ..... 15- الضمير المتصل بالاسم يعرب في محل جر مضاف إليه ؛ مثل ( كتبكم جديد )وعملهم نظيف ..........وهكذا 16- الضمير المتصل بحرف جر يعرب في محل جر اسم مجرور ؛ مثل (إليهم وعنها ومنك وبكم ولنا .............. وهكذا 17-الضمير المتصل ب إنَّ أو أخواتها يعرب في محل نصب اسم إن أو أخواتها مثل : إنها ساعةٌ عجيبة ، وكأنه يحلمُ 18- الضمائر ( كاف الخطاب ــ وياء المتكلم ــ وهاء الغائب ) المتصلة بالفعل تعربُ في محل نصب مفعول به مثل : ( كافأكَ المعلم ) وبقية الضمائر المتصلة بالفعل التام تعرب في محل رفع فاعل أو نائب فاعل إذا كان الفعل قبلها مبنيا للمجهول : مثل : كافأوا ، وكوفئوا ) 19- الضمائر المتصلة بالفعل الناقص ( كان وأخواتها ) و ( أفعل المقاربة وأخواتها ) تعرب في محل اسم كان أو كاد أو أخواتهما : مثل : كنتم مجتهدين ، أوشكنا نتفقوق 20- الأسماء الخمسة هي : أب ـــ أخ ــ حم ــ فو ــ ذو ــ ( المفردة غير المسندة لياء المتكلم ) والتي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء مثل جاء أبوك ، ورأيت أخاكَ وسلمت على حميك ........... وهكذا
نواصل نشر الثوابت الإعرابية التي تفيد محبي القواعد العربية إن شاء الله ؛ 21- المثنى من الأسماء يرفع بالألف وينصب بلياء ويجر بالياء أيضا مثل : القائدان ماهران ، رأيت الطائرتين ، ركبت بجنيهين الترام الجديد ويلحق بالمثنى كلا ولكتا واثنان وثنتان ) في الإعراب عند إضافتها 22- جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء المكسور ماقبلها مثل : رجع المسلمون من الحج ، ورأيت القادمين من المطار ، وسلمت على الناجحين ويلحق بجمع المذكر السالم في الإعراب : سنون وبنون ومئون وألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين وأولو وذو ( وتسمى ملحقة لأنها ليس لها مفرد من لفظها ) 23- جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة نحو : المؤمنات شقائق الرجال ، يحترم المؤمن السيدات المحترماتِ ، والمعلم يقدم للطالبات الناحجات جوائزَ قيمة 24- كلمة ( ابن ) إذا وقعت بين علمين تعرب نعتا لما قبلها ويحذف منها ( ألفها ) ما لم تكن كتابتها في أول السطر تقول : محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وعمر ابن الخطاب أمير المؤمنين عادل 25- الاسم الواقع بعد كلمة ( خصوصا أو خاصةً ) يعرب مفعولا به مثل : أحب اللغة العربية وخصوصا النحوَ 26- الاسم الواقع بعد ( بخاصةٍ ) فيعرب مبتدأ مؤخرا مثل : أقدر المعلمين وبخاصة المعلم ذو الأخلاق الحميدة 27- من أشهر الكلمات الممنوعة من الصرف : * علم مؤنث ثلاثي ساكن الوسط : مثل ( مصْر ــ هِنْد ــ شمْس ــ نُور وهكذا * علم أو صِفَة على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فُعْلى ) مثل : أحمد ، صغرى وكبرى .......) * علم على وزن (فُعَل ) مثل (عُمَرُ وزُحَلُ وهُبَلُ ومُضَرُ وهكذا * اسم منتهٍ بألف ونون زائدتين مثل ( رمضان شهر الصوم ، لاأكون فيه جوعان أو غضبان أو ظمآن * صيغة منتهى الجموع ( وهي كل جمع تكسير فيه ألف زائدة جاء بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف وسطهما ياء ساكنة مثل ( مكاتب ومفاتيح ) 28- علامات إعراب الممنوع من الصرف : * يرفع بالضمة وينصب بالفتحة بدون تنوين مثل : يشرحُ عمرُ لناس منهج العدل بين الرعية * يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا كان مضافا أو معرفا بأل مثل : تنزهت في شوارعِ القاهرة وصليت في المساجد المشهورة ويجر بالفتحة إذا لم يكن مضافا ولا معرفا بأل مثل : صليت في مساجد كثيرة 29- إعراب كلمة (ابن ) أنها تتبع ما قبلها فهي صفة له ؛ نحو : جاء محمدُ بنُ عليٍّ ) ويجر ما بعدها بالإضافة إليها، ويمنع تنوين ما قبلها للتخفيف ، وتجرد كلمة (ابن ) من الألف إذا أضيفت إلى علم أما إذا أضيفت لغير العلم فإنها تبقى مثل : جاء محمدٌ ابن الكرام ) وفي هذه الحالة وأمثالها ينون العلم الذي قبلها ، وتنطق هكذا : محمدنِ بْنِ الكرام ) 30- إعراب كلمة ( أمس والأمس ): تبنى أمسِ في حالة التنكير مطلقا على الكسر في الرفع والنصب والجر إذا كانت ظرفا بعينه تقول : مضى أمسِ : فهو مبني على الكسرة في محل رفع فاعل ، ورأيتُكَ أمسِ الجميلَ : مبني على الكسرة في محل نصب وما بعدها منصوب بالفتحة لأنه صفة لأمسِ ، وتذكرتُ من أمسِ الجميلِ ذكرى طيبة .فأمسِ هنا مبني على الكسرة في محل جر والجميل صفةه مجرور بالكسرة. أما ( الأمسُ إذا عرفت بال ) فهي معربةٌ بالحركات الثلاث الضمة والفتحة والكسرة في حالات الرفع والنصب والجر الإعرابية أمثلة : كان الأمسُ تاريخا مشرفا للإسلام ، عجبتُ من الأمسِ في التاريخ ، ورأيت الأمسَ كرما ليس موجودا اليوم . ========= والله تعالى أعلم .
الاسم المعرَّف ( بال ) بعد ( اسم الإشارة ) هذا وهذه ، وهذان وهاتان ، وهؤلاء وأؤلئك ، وذلك وتلك وتلكما وتلكم وذلكما ................إلخ يُعْرَبُ ( بدلا ) منصوبا مثل :ذلك الكتاب لاريب
و لكن فى قوله تعالى
ذلك الكتاب لاريب
من المعروف ان الكتاب مرفوع
هى فعلا بدل و لكنها مرفوعة و ليست منصوبة
ذَٰلِكَ الْكِتَابُ
(ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب. (الْكِتابُ) بدل من اسم الإشارة مرفوع، ويجوز إعرابه خبرا لاسم الإشارة.