حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة الأنبياء و الصحابة و علماء الأمة

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :13 - 09 - 2017
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
ذي النورين عثمان بن عفان Emptyموضوع: ذي النورين عثمان بن عفان

ذي النورين عثمان بن عفان
نسبه رضي الله عنه: 

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين‏.‏ولد بالطائف بعد الفيل بست سنين على الصحيح ‏(‏سنة 576 م‏)‏‏.‏ 

وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف، وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول ـ صلى اللَّه عليه وسلم

كنيته رضي الله عنه:

يكنى بأبي عبد اللَّه وأبي عمرو، كني أولًا بابنه عبد اللَّه ابن زوجته رقية بنت النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ توفي عبد اللَّه سنة أربع من الهجرة بالغًا من العمر ست سنين‏.‏ 

ويقال لعثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ‏:‏ ‏(‏ذو النورين‏)‏ لأنه تزوج رقية، وأم كلثوم، ابنتيَّ النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏.‏ ولا يعرف أحد تزوج بنتيَّ نبي غيره


أولاده وزوجاته رضي الله عنه:

فأولاده ستة عشر‏:‏ تسعة ذكور، وسبع إناث، وزوجاته تسع، و أم كلثوم لم تعقب، وقتل عثمان وعنده رملة، ونائلة، وأم البنين، وفاختة، غير أنه طلق أم البنين وهو محصور‏.‏ 

ـ1ـ عبد اللَّه بن رقية‏.‏ 
ـ2ـ عبد اللَّه الأصغر، وأمه فاختة بنت غزوان بن جابر‏.‏ 
ـ3ـ عمرو، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب‏.‏ 
ـ4ـ خالد، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب‏.‏ 
ـ5ـ أُبان، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب‏.‏ 
ـ6ـ عمر، وأمه أم عمرو بنت جُنْدب‏.‏ 
ـ7ـ مريم وأمها أم عمرو بنت جُنْدَب‏.‏ 
ـ8ـ الوليد، وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس‏.‏ 
ـ9ـ سعيد، وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس‏.‏ 
ـ10ـ أم سعيد وأمها فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس‏.‏ 
ـ11ـ عبد الملك وأمه أم البنين بنت عُيينة بن حصن بن حذيفة‏.‏ 
ـ12ـ عائشة، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة‏.‏ 
ـ13ـ أم أبان، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة‏.‏ 
ـ14ـ أم عمرو وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة‏.‏ 
ـ15ـ مريم، وأمها نائلة بنت الفُرَافِصَة ابن الأحوص‏.‏ 
ـ16ـ أم البنين وأمها أم ولد وهي التي كانت عند عبد اللَّه بن يزيد بن أبي سفيان

صفته رضي الله عنه: 

كان عثمان جميلًا وكان ربعة ـ لا بالقصير ولا بالطويل ـ، حسن الوجه، رقيق البشرة كبير اللحية، أسمر اللون، كثير الشعر، وكان أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر، وكان شديد الحياء، ومن كبار التجار‏.‏ وقد قال عليه الصلاة والسلام فيه : (‏ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة‏)
كثير الإحسان والحلم‏.‏ قال رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏أصدق أمتي حياءً عثمان‏)
وهو أحد الستة الذين توفي رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو عنهم راضٍ، وقال عن نفسه قبل قتله‏:‏ ‏"‏واللَّه ما زنيت في جاهلية وإسلام قط‏"‏‏.‏
‏ 

اسلامه رضي الله عنه 

أسلم عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في أول الإسلام قبل دخول رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين، دعاه أبو بكر إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له‏:‏ ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع، ولا تبصر، ولا تضر، ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى، واللَّه إنها كذلك، قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد اللَّه قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏.
وفي الحال مرَّ رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ فقال‏:‏ ‏(‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏)‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمد رسول عبده ورسوله، ثم لم ألبث أن تزوجت رقية‏.‏ وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان، رقية وعثمان‏.‏ كان زواج عثمان لرقية بعد النبوة لا قبلها‏ 

هجرته رضي الله عنه 

هاجر عثمان إلى أرض الحبشة فارًا بدينه مع زوجته رقية بنت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فكان أول مهاجر إليها، ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة‏.
عن أنس قال‏:‏ أول من هاجر إلى الحبشة عثمان، وخرجت معه ابنة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم . فأبطأ على رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ خبرهما، فجعل يتوكف الخبر فقدمت امرأة من قريش من أرض الحبشة فسألها، فقالت‏:‏ رأيتها، فقال‏:‏ ‏(‏على أيّ حال رأيتها‏؟‏‏)‏ قالت‏:‏ رأيتها وقد حملها على حمار من هذه الدواب وهو يسوقها، فقال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏صحبهما اللَّه، إن كان عثمان لأول من هاجر إلى اللَّه عز وجل بعد لوط‏)‏ ‏‏ 



تبشيره بالجنة رضي الله عنه:

كان عثمان ـ رضي اللَّه ـ عنه أحد العشرة الذين شهد لهم رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ بالجنة‏.‏
وقال ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد في الجنة، والآخر لو شئت سميته‏)

اختصاصه بكتابة الوحي: 

عن فاطمة بنت عبد الرحمن عن أمها أنها سألت عائشة وأرسلها عمها فقال‏:‏ إن أحد بنيك يقرئك السلام ويسألك عن عثمان بن عفان فإن الناس قد شتموه ‏فقالت‏:‏ لعن اللَّه من لعنه، لا أحسبها قالت‏:‏ إلا ثلاث مرات، لقد رأيت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ وهو مسند فخذه إلى عثمان، وإني لأمسح العرق عن جبين رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأن الوحي لينزل عليه وأنه ليقول‏:‏ اكتب يا عثيم، فواللَّه ما كان اللَّه لينزل عبدًا من نبيه تلك المنزلة إلا كان عليه كريمًا‏)‏‏


كراماته رضي الله عنه: 

روي عن نافع انه قال‏:‏ كنت في رفقة بالشام سمعت صوت رجل يقول‏:‏ يا ويلاه النار، وإذا رجل مقطوع اليدين والرجلين من الحقوين، أعمى العينين، منكبًا لوجهه، فسألته عن حاله فقال‏:‏ إني قد كنت ممن دخل على عثمان الدار، فلما دنوت منه صرخت زوجته فلطمتها فقال‏:‏ ‏(‏ما لك قطع اللَّه يديك ورجليك وأعمى عينيك وأدخلك النار‏)‏، فأخذتني رعدة عظيمة وخرجت هاربًا فأصابني ما ترى ولم يبق من دعائه إلا النار)
وكان رضي الله عنه اول من رفن في بقيع الغرقد في المدينة .. 

تخلفه عن غزة بدر: 

لم يتخلى عثمان بن عفان عن اي غزوة مع رسول الله .. الا في بدر .. وكان قد جهز نسه للحاق بجيش المسلمين ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام امره بالمكوث بجانب زوجته لانها كانت مريضة . بل كانت تحتضر .
تزوَّج عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ رقية بنت رسول اللَّه بعد النبوة، وتوفيت عنده في أيام غزوة بدر في شهر رمضان من السنة الثانية من الهجرة، وكان تأخره عن بدر لتمريضها بإذن رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، فجاء البشير بنصر المؤمنين يوم دفنوها بالمدينة، وضرب رسول اللَّه لعثمان بسهمه وأجره في بدر فكان كمن شهدها، أي أنه معدود من البدريين‏.. 


تجهيز جيش العسرة:

يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قوله تعالى‏:‏ 
‏{‏الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ‏}
‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 117‏]‏‏.‏ 

ندب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة، فكان أول من جاء أبو بكر الصدِّيق ـ رضي اللَّه عنه ـ، فجاء بماله كله 40‏.‏4000 درهم فقال له ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏هل أبقيت لأهلك شيئًا‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ أبقيت لهم اللَّه ورسوله‏.‏ وجاء عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ بنصف ماله فسأله‏:‏ ‏(‏هل أبقيت لهم شيئًا‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ نعم، نصف مالي‏.‏ وجاء عبد الرحمن بن عوف ـ رضي اللَّه عنه ـ بمائتي أوقية، وتصدق عاصم بن عَدِيّ.‏ بسبعين وسقًا من تمر، وجهَّز عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا‏.‏ 
قال ابن إسحاق‏:‏ أنفق عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها‏.‏ وقيل‏:‏ جاء عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول اللَّه فقبلها في حجر وهو يقول‏:‏ ‏(‏ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم‏)‏‏.‏ وقال رسول اللَّه‏:‏ ‏(‏من جهز جيش العُسرة فله الجنة‏)‏


حفره بئر رومة: 

واشترى بئر رومة من اليهود بعشرين ألف درهم، وسبلها للمسلمين‏.‏ كان رسول اللَّه قد قال‏:‏ ‏(‏من حفر بئر رومة فله الجنة‏)‏ 

علمه وقراءة القرآن: 

كان عثمان أعلم الصحابة بالمناسك، وبعده ابن عمر‏.‏ 

وكان يحيي الليل، فيختم القرآن في ركعة، قالت امرأة عثمان حين قتل‏:‏ لقد قتلتموه وإنه ليحيي الليل كله بالقرآن في ركعة، وعن عطاء ابن أبي رباح‏:‏ ‏(‏إن عثمان بن عفان صلى بالناس، ثم قام خلف المقام، فجمع كتاب اللَّه في ركعة كانت وتره فسميت بالبتيراء‏)‏، وكان يضرب المثل به في التلاوة، أما عمر بن الخطاب فكان يضرب المثل به في قوة الهيبة، وعلي بن أبي طالب في القضاء‏.‏



فراسته رضي الله عنه: 

دخل رجل على عثمان فقال له عثمان‏:‏ يدخل عليّ أحدكم والزنا في عينيه، فقال الرجل‏:‏ أَوَحْيٌ بعد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ لا، ولكن فراسة صادقة‏.‏ 

اولويات عثمان رضي الله عنه:

هو أول من رزق المؤذنين
وأول من اتخذ صاحب شرطة
وأول من ارتج عليه في الخطبة
وأول من هاجر بأهله من هذه الأمة
وأول من ولي الخلافة في حياة أمه
وأول من فوَّض إلى الناس إخراج زكاتهم
وأول من قدَّم الخطبة في العيد على الصلاة
وأول من جمع الناس على حرف واحد في القراءة
وأول من زاد النداء الثالث يوم الجمعة على الزوراء
وأول من نخل له الدقيق، وأول من أقطع القطائع
وأول من حمى الحمى لنعم الصدقة‏



صدقاته رضي الله عنه: 

عن ابن عباس قال‏:‏ قحط الناس في زمان أبي بكر‏.‏ فقال أبو بكر‏:‏ لا تمسون حتى يفرج اللَّه عنكم‏.‏ فلما كان من الغد جاء البشير إليه قال‏:‏ لقد قدمت لعثمان ألف راحلة برًَّا وطعامًا قال‏:‏ فغدا التجار على عثمان، فقرعوا عليه الباب، فخرج إليهم وعليه ملاءة قد خالف بين طرفيها على عاتقه‏.‏ فقال لهم‏:‏ ما تريدون‏؟‏ قالوا‏:‏ قد بلغنا أنه قدم لك ألف راحلة برًَّا وطعامًا‏.‏ بعنا حتى نوسع به على فقراء المدينة، فقال لهم عثمان‏:‏ ادخلوا، فدخلوا، فإذا ألف وقر قد صدت في دار عثمان فقال لهم‏:‏ كم تربحوني على شرائي من الشام‏؟‏ قالوا‏:‏ العشرة اثني عشر‏.‏ قال‏:‏ قد زادوني‏.‏ قالوا‏:‏ العشرة أربعة عشر‏.‏ قال‏:‏ قد زادوني‏.‏ قالوا‏:‏ العشرة خمسة عشر‏.‏ قال‏:‏ قد زادوني قالوا‏:‏ من زادك ونحن تجار المدينة‏؟‏ قال‏:‏ زادوني بكل درهم عشرة‏.‏ هل عندكم زيادة‏؟‏ قالوا‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فأشهدكم معشر التجار أنها صدقة على فقراء المدينة‏.‏ 

خوفه رضي الله عنه: 

كان لعثمان عبد فقال له‏:‏ إني كنت عركت أذنك فاقتص مني، فأخذ بأذنه ثم قال عثمان‏:‏ اشدد، يا حبذا قصاص في الدنيا لا قصاص في الآخرة‏.‏ وروي عنه أنه قال‏:‏ ‏(‏لو أني بين الجنة والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رمادًا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير‏)‏ 


زيادته في بناء المسجد النبوي:

كان المسجد النبوي على عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ مبنيًَّا باللبن وسقفه الجريد، وعمده خشب النخل، فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا وزاد فيه عمرًا وبناه على بنائه في عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ باللبن والجريد وأعاد عمده خشبًا، ثم غيَّره عثمان، فزاد فيه زيادة كبيرة، وبنى جداره بالحجارة المنقوشة والفضة، وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج، وجعل أبوابه على ما كانت أيام عمر ستة أبواب.وقد جعل عثمان طول المسجد مائة وستين ذراعًا وعرضه مائة وخمسين‏.‏‏.‏ 

زيادته في المسجد الحرام: 

كان المسجد الحرام فناء حول الكعبة، وفناء للطائفين، ولم يكن له على عهد النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأبي بكر ـ رضي اللَّه عنه ـ جدار يحيط به، وكان عمر ـ رضي اللَّه عنه ـ أول من اتخذ الجدار للمسجد الحرام‏.
فلما استخلف عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ ابتاع منازل ووسعه بها أيضًا، وبنى المسجد الحرام، والأروقة، فكان عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ أول من اتخذ للمسجد الأروقة ‏‏.‏ وكانت كسوة الكعبة في الجاهلية الأنطاع ‏[‏الأنطاع‏:‏ بُسط من الأديم أي الجلد‏]‏ والمغافر، فكساها رسول اللَّه الثياب اليمانية، ثم كساها عمر وعثمان القُباطي اي ‏ ثياب من كتان نُسجت في مصر‏.‏.‏ 



تحويل الساحل من الشعيبة الى جدة : 

في سنة 26 هـ كلَّم أهل مكة عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ أن يحول الساحل من الشُعَيْبة، وهي ساحل مكة قديمًا في الجاهلية إلى ساحلها اليوم وهي جُدَّة لقربها من مكة‏.‏ فخرج عثمان إلى جدة ورأى موضعها، وأمر بتحويل الساحل إليها ودخل البحر واغتسل فيه . 

حجه رضي الله عنه:

حجَّ عثمان بالناس سنوات خلافته كلها إلا آخر حجة، وحجَّ بأزواج النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ كما كان يصنع عمر‏.‏


خلافته رضي الله عنه: 

كانت مبايعة عثمان يوم الاثنين 29 من ذي الحجة سنة 23 هـ، واستقبل الخلافة في المحرم سنة 24 هـ.. ولي عثمان الخلافة وعمره 70 عامًا .. أي أنه كان في سن الشيخوخة.. 
وأول ما فعل عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ بعد البيعة، أنه جلس في جانب المسجد ودعا عبيد اللَّه بن عمر بن الخطاب .. وكان قد قتل جماعة من الذين تسببوا في قتل أبيه وشاور الأنصار في أمره وأشار عليّ بقتله‏.‏ فقال عمرو بن العاص‏:‏ لا يقتل عمر بالأمس، ويقتل ابنه اليوم‏.‏ فجعلها عثمان دية واحتملها وقال‏:‏ أنا وليه‏.‏ 

أهم اعماله في فترة خلافته رضي الله عنه:

عزل سعد بن أبى وقاص عن الكوفة وتولية الوليد بن عقبة
عزل أبي موسى الأشعري عن البصرة وتولية عبد اللَّه بن عامر
عزل عمرو بن العاص عن مصر
عزل الوليد بن عقبة عن الكوفة 
تولية سعيد بن العاص الكوفة 
قتل جرجير وانهزام الروم
فتح قبرص 
معركة ذات الصواري وكانت اول معركة بحرية في التاريخ
غزوة ارمينيا واذربيجان وطبرستان وبلنجرد
فتح خرسان واصطخر وكرمان وسجستان وكابل



يتبع


الموضوع الأصلي : ذي النورين عثمان بن عفان // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



ذي النورين عثمان بن عفان 2410


الأربعاء سبتمبر 13, 2017 7:02 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

wissam

البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://wahetaleslam.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: ذي النورين عثمان بن عفان



جمع القرآن الكريم 

لما عاد حذيفة بن اليمان من غزو الباب قال لسعيد بن العاص‏:‏ لقد رأيت في سفرتي هذه أمرًا لئن ترك الناس ليختلفن في القرآن، ثم لا يقومون عليه أبدًا، قال‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ رأيت أناسًا من أهل حمص يزعمون أن قراءتهم خيرٌ من قراءة غيرهم، وأنهم أخذوا القرآن عن المقداد‏.‏ ورأيت أهل دمشق يقولون‏:‏ إن قراءتهم خيرٌ من قراءة غيرهم، ورأيت أهل الكوفة يقولون مثل ذلك، وأنهم قرؤوا على ابن مسعود‏.‏ وأهل البصرة يقولون مثل ذلك، وأنهم قرؤوا على أبي موسى، ويسمُّون مصحفه ‏"‏لباب القلوب‏"‏‏.
فقال لعثمان‏:‏ ‏(‏أدرك الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى‏)‏‏.‏
جمع عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ الصحابة وأخبرهم الخبر، فأعظموه ورأوا جميعًا ما رأى حذيفة‏.‏ فأرسل إلى حفصة بنت عمر زوجة رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف، ثم نردها إليك‏.‏ وكانت هذه الصحف هي التي كتبت في أيام أبي بكر، فإن القتل لما كثر في الصحابة يوم اليمامة قال عمر لأبي بكر‏:‏ إن القتل قد كثر واستحرَّ بقرَّاء القرآن يوم اليمامة، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقرَّاء، فيذهب من القرآن كثير‏.‏ وإني أرى أن تأمر بجمعه، فأمر أبو بكر زيد بن ثابت، فجمعه من الرقاع والعُسُب وصدور الرجال‏.‏ فكانت الصحف عند أبي بكر، ثم عند عمر، فلما توفي عمر أخذتها حفصة فكانت عندها، فأرسل عثمان إليها وأخذها منها، وأمر زيد بن ثابت فنسخوها في المصاحف‏.‏ وقال عثمان‏:‏ إذا اختلفتم فاكتبوها بلسان قريش، فإنه إنما نزل بلسانهم، ففعلوا‏.‏ فلما نسخوا الصحف ردَّها عثمان إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وحرق ما سوى ذلك، وأمر أن يعتمدوا عليها ويدعوا ما سواها، فكل الناس عرف فضل هذا العمل إلا ما كان من أهل الكوفة، فإن المصحف لما قدم عليهم فرح به أصحاب النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ، وأصحاب عبد اللَّه ومن وافقهم امتنعوا عن ذلك وعابوا الناس،ولاختلاف الناس في قراءته فالقرآن كما هو معروف نزل على 7 قراءات .. ‏ومن ذلك جمع عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ الناس على حرف واحد من الأحرف السبعة التي يطلق لهم رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ القراءة بها لما كان ذلك مصلحة، فلما خاف الصحابة ـ رضي اللَّه عنه ـم على الأمة أن يختلفوا في القرآن ورأوا أن جمعهم على حرف واحد أسلم وأبعد من وقوع الاختلاف فعلوا ذلك ومنعوا الناس من القراءة بغيره‏.
واختلف في عدد المصاحف التي أرسل بها عثمان إلى الآفاق‏.‏ والمشهور أنها خمسة‏.‏‏



وفاة كبار الصحابه في خلافته رضي الله عنه: 

وفاة أبي ذر الغفاري , وفاة عبد الرحمن بن عوف , وفاة العباس بن عبد المطلب , وفاة عبد اللَّه بن مسعود , وفاة عبد اللَّه بن زيد بن عبد ربه , وفاة أبي الدرداء الأنصاري , وفاة المقداد بن الأسود الكندي , وفاة أبي طلحة الأنصاري , وفاة عبادة بن الصامت الأنصاري ضي الله عنهم وارضاهم اجمعين

فتوح المسلمين في خلافة عثمان ري الله عنه: 

حكم عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ اثني عشر عامًا وكانت خلافته فتحًا وفوزًا للمسلمين امتدت سطوتهم إلى بلاد النوبة في مصر واتصلت بحدود الهند حتى ضربت النقود الإسلامية على ما قيل بهراة، وأنشؤوا الأساطيل بعد أن لم يكن لهم سفينة واحدة في البحر وغزوا الجزر، وحاربوا في البحر، وزادت هيبتهم في نفوس الدول الأخرى، ولا سيما الروم، وفتح المسلمون شمالي أفريقية، وقتلوا آخر ملك للفرس وغزوا الترك، وواصلوا الفتوح حتى القوقاز مجتازين الفيافي والقفار والجبال، واستولوا على جزيرة قبرس ورودس، واستأذن معاوية بفتح القسطنطينية فأذن له فسار إليها ورجع عنها بعد أن حاصرها مدة‏


فتنة عثمان رضي الله عنه: 

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقال يقتل هذا فيها مظلوما لعثمان بن عفان رضي الله عنه..

حدثت فى الفترة الأخيرة من خلافته فتنة فنقم الناس عليه لاختصاصه أقاربه من بنى أمية ببعض الولايات ، وأجج هذه الفتنة رجل يهودى هو( عبدالله بن سبأ ) 
وقد بشر الرسول عليه الصلاة والسلام عثمان بالجنة على بلوى تصيبه .. وكانت البلوى في هذه الفتنة التي قادها اهل الفتن .. وافتروا عليه من الافتراءات مالله به عليم وهو بريء منها واتخذوا ذلك وسيلة للخروج عليه وقتله رضي الله عنه .. 
فجمه عثمان اهل العلم لمشاورته في امر هؤلاء الفئة ..


علي بن ابي طالب يحدث عثمان بن عفان بأمر هذه الفتنة .. رضي الله عنهما اجمعين : 

لما كانت سنة 34 هـ كتب أصحاب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ بعضهم إلى بعض أن أقدموا، فإن كنتم تريدون الجهاد فعندنا الجهاد، وكثر الناس على عثمان، ونالوا منه أقبح ما نيل من أحد، وأصحاب رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ يرون ويسمعون ليس فيهم أحد ينهى فاجتمع الناس وكلموا عليّ بن أبي طالب، فدخل على عثمان فقال‏:‏ ‏"‏الناس ورائي وقد كلَّموني فيك‏.‏ واللَّه ما أدري ما أقول لك‏.‏ وما أعرف شيئًا تجهله ولا أدلك على أمر لا تعرفه‏.‏ إنك لتعلم ما نعلم‏.‏ ما سبقناك إلى شيء فنخبرك عنه ولا خلونا بشيء فنبلغكه وما خُصصنا بأمر دونك وقد رأيت وسمعت وصحبت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ونلت صهره، وما ابن أبي قحافة بأولى بعمل الخير منك ولا ابن الخطاب بأولى بشيء من الخير منك‏.‏ وإنك أقرب إلى رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ رَحِمًا‏.‏ ولقد نلت من صهر رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ ما لم ينالا‏.‏ ولا سبقناك إلى شيء‏.‏ فاللَّه اللَّه في نفسك فإنك واللَّه ما تُبصَّر من عمَى ولا تُعَلَّم من جهل، وإن الطريق لواضح بيَّن، وإن أعلام الدين لقائمة‏.‏ تَعلَّم يا عثمان أن أفضل عباد اللَّه عند اللَّه إمام عادل هُدِي وهَدَى فأقام سنة معلومة وأمات بدعة متروكة‏.‏ فواللَّه إن كُلاَّ لبيَّن، وإن السنن لقائمة لها أعلام، وإن البدع لقائمة لها أعلام، وإن شرَّ الناس عند اللَّه إمام جائر ضَلَّ وضُلَّ به فأمات سُنة معلومة وأحيا بدعة متروكة‏.‏ وإني سمعت رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏يؤتى يوم القيامة بالإمام الجائر وليس معه نصير ولا عاذر فيلقى في جهنم، فيدور فيها كما تدور الرحى، ثم يرتطم في غمرة جهنم‏)‏ 

‏وإني أحذرك اللَّه وأحذرك سطوته ونقماته فإن عذابه شديد أليم، وأحذرك أن تكون إمام هذه الأمة المقتول، فإن يقال يقتل في هذه الأمة إمام فيفتح عليها القتل والقتال إلى يوم القيامة وتُلْبَس أمورها عليها، ويتركهم شِيَعًا فلا يبصرون لحق لعلو الباطل، يموجون فيها موجًا ويمرحون مَرَحًا‏.‏‏"‏ 

فقال عثمان‏:‏ ‏ ‏"‏قد واللَّه علمت ليقولُنّ الذي قلتَ‏.‏ أما واللَّه لو كنت مكاني ما عنفتك ولا ‏‏ أسلمتك ولا عبتُ عليك، ولا جئتُ منكرًا إن وصلتُ رَحمًا، وسددتُ خَلة، وآويت ضائعًا، ووليت شبيهًا بمن كان عمر يولي‏.‏ أنشدك اللَّه يا عليُّ هل تعلم أن المغيرة بن شُعبة ليس هناك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فتعلم أن عمر ولاه‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ فَلِمَ تلومني أن وليت ابن عامر في رَحمه وقرابته‏.‏ قال عليُّ‏:‏ سأخبرك، إن عمر بن الخطاب كان كل من ولى فإنما يطأ على صماخه إن بلغه عنه حرف جلبه ثم بلغ به أقصى الغاية وأنت لا تفعل‏.‏ ضعفت ورفقت على أقربائك‏.‏ قال عثمان‏:‏ هم أقرباؤك أيضًا‏.‏ فقال علي‏:‏ لعمري إن رحمهم مني لقريبة، ولكن الفضل في غيرها‏.‏ قال عثمان‏:‏ هل تعلم أن عمر ولى معاوية خلافته كلها‏؟‏ فقد وليته‏.‏ فقال عليُّ‏:‏ أنشدك اللَّه هل تعلم أن معاوية كان أخوف من عمر من يَرفْأ غلام عمر منه‏.‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قال عليّ‏:‏ فإن معاوية يقطع الأمور دونك وأنت تعلمها‏.‏ فيقول للناس هذا أمر عثمان فيبلغك ولا تُغير على معاوية‏.‏ 

ثم خرج عليُّ من عند عثمان، وخرج عثمان على أثره، فجلس على المنبر ..‏ وخطب بالناس ..
قال عثمان لعليٍّ‏:‏ إنه عيَّن من عينَّهم عمر بن الخطاب، ومع ذلك لم يؤاخذه أحد‏.‏ فعيَّن المغيرة ومعاوية، فكان ردُّ عليٍّ أن عمر كان لا يتسامح مع من ولاَّه إذا ارتكب شيئًا، وأن عثمان يعامل أقاربه بالرفق ولا يعاقبهم‏.‏ هذا ملخص ما دار بينهما ـ‏.‏ أما الخطبة التي ألقاها عثمان فلم يكن لها تأثير في تهدئة الفتنة، بل اشتد قوله على الناس وعظم وزاد تألبهم عليه‏.‏ ويلاحظ أن مروان يتداخل ويهدد الناس بالحرب بالرغم من أن عثمان كان قد أمره بلزوم الصمت‏.‏
‏ 


الحصار: 

ابتدات المؤامرة واخذت بذورها تمتد الجذور وبدأ رؤوس الفتنة بمكاتبات مفتراة متتالية تاتي من مصر للكوفة ومن البصرة للحجاز ومن الحجاز لمصر فيقول اهل كل بلد : انا لفي عافية مما ابتلى به اهل البلاد الاخرى!
بل زادوا في افترائتهم وكتبوا على لسان عائشة رضي الله عنها وطلحة بن الزبير في التحريض على عثمان بن عفان وهم براء من ذلك ..
وكان اب سبأ يريد من وراء هذه الفتنة ان يشفي غليل احبار اليهود فاستمال قلوبا واغوى عقولاوحينما جا ادعياء الفتنة الى عثمان تكلم معهم وانتهى الامر الى الاتفاق معهم عى امور ورجعوا كلٍ الى بلده ..
ثم رجع المصريون يقولون : انهم امسكوا بغلام لعثمان معه رسالة الى والي مصر يوصيه ان يسجن زعماء هؤلاء العائدين ويعذبهم.. ولم يرجع المصرين وحدهم بل رجع اهل البصرة والكوفة كذلك فما الذي جمع بينهم ؟ وكيف عرف اهل كل طريق ماحدث مع المصرين .!! انه امر دبر بليل .. وهو مكيدة ..

وضاقت المدينة بالوافدين من الامصار , واضطربت الاحوال وكثرت الشائعات والاقاويل . وحاصر الثائرون عثمان في داره اربعين يوما ! سمحوا له باداء الصلاة ثلاثون يوما ثم ضيقوا عليه بعد ذلك فمنعوه من الصلاة في المسجد النبوي بل منعوا عنه الماء ..!!

وماذا كانوا يريدون ؟؟:
قالوا : لسنا منصرفين حتى نخلعك ..! او نقتلك ..! او تلحق اوراحنا بالله ..!
وحاول معهم عثمان كل سبيل ولكنهم كانوا مصررين على الفتنة . وكان عثمان يسمعهم يريدون قتله . فيقول :
لم تقتلوني ؟ وقد سمعت رسول الله الله عليه الصلاة والسلام يقول : لايحل دم امرىء مسلم الا في ثلاث: رجل كفر بعد ايمانه , او زنى بعد احصانه , او قتل نفسها بغير نفس "
فوالله مازنيت في جاهلية ولا في اسلام ..! ولا تمنيت ان لي بديني بدلا منذ اهتداني ..! ولا قتلت نفسها ..! ففيم تقتلوني ..!!؟؟
وحذر عثمان المسلمون من عاقبة قتله فقد اطل على المحاصرين من شرفة داره فقال لهم مشفقا ناصحا :
ياقوم لاتقتلوني فإني وال , واخ مسلم , فوالله ان اردت الا الاصلاح ماستطعت, اصبت او اخطأت . وانكم ان تقتولني , لاتصلوا جميعا بادا , ولاتغزوا جميعا بادا , ولا يقسم فيئكم بينكم "
وظل عثمان يذكرهم بما له من سابقة في الاسلام ومع ذلك كان الثائرون لالقون اليه سمعا ويصرون على مايريدون.

كان مع عثمان في داره 700 من المسلمين يدافعون عنه وقد نهاهم عن سفك الدماء ورفض عثمان عروضا عرضت عليه .. فرفش ان يهرب الى مكة ويلوذ بالبيت الحرام وابى ان يسافر الى الشام ويلحق بمعاوية فكان يريد ان يسجل للمسلمين موقفا ان للخليفة حق الاجتهاد والحكم وللرعية حق الشورى وليس لهم حق القتل والخلع في غير موجب شرعي.. ولم يرد عثمان بديلا عن جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكان عثمان وهو محصور يتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام : " ياعثمان إن ولاك الله هذا الامر يوما , فأرادك المنافقون ان تخلع قميصك الذي قمصك الله , فلا تخلعه"
ويتذكر مااسر اليه في مرض الوفاة حين خلا به وجعل النبي عليه الصلاة والسلام يكلمه ووجه عثمان يتغير ولهذا كان يقول لمن معه من المسلمين في الدار :
" ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد الى عهدا فأنا اليه صائر وانا عليه صابر "

فكان يعلم ان الفتنة تريده فلم يرد ان يراق دم مسلم بسببه. 


أفطر عندنا ياعثمان: 

روي ان عثمان رضي الله عنه اصبح يحدث الناس قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: " ياعثمان أفطر عندنا " فأصبح صائما وقتل عن يومه .

مقتله واستشهاده رضي الله عنه: 

تسور الاشقياء على عثمان في بيته في غفلة من أعين الرقباء وقتلوه طعنا وهو صائم وبين يديه كتاب الله يتلوه ..! فدافعت عنه زوجته نائلة وقطعت اصابعها وثار من في الدار على القتلة حين احسوا بهم واضطربت الامور .. وتحققت له بشارة النبي صلى الله عليه وسلم بأن يدخل الجنة على بلوى تصيبه 

دخل على عثمان عدد ممن اردوا قتله وكان كل واحد منهم حين يكلمه يخرج وهو نادم .. حتى دخلوا فجأة عليه وقتلوه فاستشهد رضي الله عنه وهو يقرا القرآن وكان صائما .. وقت صلاة العصر .. 


قتلة عثمان رضي الله عنه :

محمد بن أبي بكر تسوَّر على عثمان من دار عمرو بن حزم، فوجدوا عثمان عند امرأته نائلة، وهو يقرأ في المصحف ‏{‏سورة البقرة‏}‏ فتقدمهم محمد بن أبي بكر، واذخ بلحيته .. واختلف الرواه هل قتله او انه لم يقتله .. ورفاعة بن رافع، والحجاج بن غزنة، وعبد الرحمن بن خصل الجمحي، وكنانة بن بشر النخعي، وسندان بن حمران المرادي، وبسرة بن رهم، ومحمد بن أبي حذيفة، وابن عتيبة، وعمرو بن الحمق الخزاعي‏.‏ 

وصيته رضي الله عنه: 

عن العلاء بن الفضل عن أمه‏.‏ قال‏:‏ لما قُتل عثمان فتشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقًا مقفلًا ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبًا فيها‏:‏ 

‏"‏هذه وصية عثمان‏:‏ بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏.‏ عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمدًا عبده ورسوله، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن اللَّه يبعث من في القبور ليوم لا ريب فيه‏.‏ إن اللَّه لا يخلف الميعاد‏.‏ عليها يُحيى وعليها يموت‏.‏ وعليها يُبعث إن شاء اللَّه‏"‏‏.‏ 
‏ 


آخر خطبة لعثمان رضي الله عنه: 

ذكر الطبري آخر خطبة خطبها عثمان ـ رضي اللَّه عنه ـ في جماعة‏:‏ 

‏"‏إن اللَّه عز وجل إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها‏.‏ إن الدنيا تفنى والآخرة تبقى‏.‏ فلا تُبطرنكم الفانية ولا تشغلنكم عن الباقية فآثروا ما يبقى على ما يفنى‏.‏ فإن الدنيا منقطعة وإن المصير إلى اللَّه‏.‏ اتقوا اللَّه عز وجل فإن تقواه جُنة من بأسه ووسيلة عنده‏.‏ 

واحذروا من اللَّه الغِيرَ والزموا جماعتكم ولا تصيروا أحزابًا ‏{‏وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا‏}‏
‏ 

مدة حياته:

كانت مدة حياة عثمان على المشهور 82 سنة‏.‏ قال الواقدي‏:‏ لا خلاف عندنا أنه قُتل وهو ابن اثنتين وثمانين سنة وهو قول أبي اليقظان‏.‏ 

دفن عثمان رضي الله عنه: 

قيل‏:‏ بقي عثمان ثلاثة أيام لم يدفن، ثم إن حكيم بن حزام وجبير بن مطعم، كلَّما عليًا في أن يأذن في دفنه، فقعدوا له في الطريق بالحجارة، وخرج به ناس يسير من أهله وغيرهم، وفيهم الزبير والحسن وأبو جهم بن حذيفة ومروان بين المغرب والعشاء، فأتوا به حائطًا من حيطان المدينة يسمى حَش كوكب وهو خارج البقيع فصلوا عليه ثم تركوهم خوفًا من الفتنة‏.‏ 
وعن الحسن قال‏:‏ شهدت عثمان بن عفان دفن في ثيابه بدمائه، وفي البخاري أنه لم يغسل‏.‏

‏ 
فسلام على عثمان بن عفان . جامع المسلمين على القرآن وسلام على عثمان الشيخ الصابر المحتسب الشهيد ذي النورين ..








منقووول












التوقيع: wissam



ذي النورين عثمان بن عفان 2410




الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير