منتديات مرافئ الإيمان
بِكُلّ رَائِحَةِ الْفُلِ وَالْيَاسَمِيّنِ وَالْوَرْدِ وَالْزَهْرِ ..
وَبِكُلّ مَا إِجْتَمَعَ مِنْ الْمِسْكِ وَالْرَيّحَانِ وَالْعُوّدِ وَالْعَنْبَرِ ..
[...... أَهْلاً وَسَهْلاً بِك بَيّننَا ......]
سُعَدَاءْ جِدَاً بِإنْضِمَامِك لِـ مُنْتَدَانَا ..
وَقُدَوّمِك إِلَيّنَا وَوجُودِك مَعَنَا زَادَنَا فَرحَاً وَسُروّرَاً ..
وَلأجْلُك نَفْرِشُ الأرْضَ بِـ [ الْزُهُوّرْ ] ..!
فَـ لَك مِنْا كُلّ الْحُبِ وَالْمَوَدَةِ وَالأخُوَةِ الْصَادِقَة ..

 




  
 
 
  


منتديات مرافئ الإيمان :: الموسوعة العلمية و الإعجاز العلمي :: موسوعة البحار و المحيطات

  
 
شاطر
 
  

  
 
الإثنين سبتمبر 11, 2017 5:05 pm
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 7757
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 49
الموقع الموقع : مصر
العمل/الترفيه : ربة منزل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marafe-aleman.forumegypt.net
مُساهمةموضوع: جاموس الماء


جاموس الماء


جاموس الماء


جاموس الماء يعتبر من اعضاء اسرة البقريات ، وهناك نوعان من جاموس الماء : جاموس الماء الافريقي وجاموس الماء الآسيوي ، وجاموس الماءمن الحيوانات الرمادية او السوداء المظلمة التي تبدو كثيرا مثل الثيران .


فهو من الثدييات البرية الكبيرة التي وجدت اساسا في جنوب آسيا ، ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال القرون التي يمتلكها كل من الذكور والإناث، وجاموس الماء هو يعتبر ثاني اكبر الماشية البرية في الوجود ، وعلى الرغم انه يرتبط ارتباطا وثيقا بابناء عمه الجاموس المستأنسة ، الا ان الجاموس البري وإلى حد كبير اكثر ندرة من الجاموس المستأنس، ويبلغ عدد جاموس الماء المتبقي اقل من 4000 .



 

وكما يوحي اسمه ، فجاموس الماء يفضل قضاء وقته في البحيرات والبرك الموحلة فهو يفضل ان يبقي باردا في المناخ الاستوائي الذي يعيش فيه ، ويتغذى جاموس الماءعلى مختلف النباتات المائية المتوفرة ، كما ان حوافر جاموس الماء الواسعة تسمح  له بالسير على الاسطح الناعمة جدا دون الغرق .


و جاموس الماء له رصيدا قيما للمجتمع والاشخاص لملايين السنين ، ويعتقد ان البشر قد استخدموه للتغذية في وقت مبكر جدا ، كما انهم استخدموا فرائه لتوفير المأوى، واستخدموا اجزاء من اجساد جاموس الماء لصنع الادوات ، فهو يلاقي  احتراما شديدا من قبل جميع الثقافات ، فهم يحترمونه كثيرا .


حجم وشكل جاموس الماء :



 



تعد الابواق المنحنية من الوراء هي من العلامات الاكثر شهرة في جاموس الماء ، كل من الاناث والذكور يمتلكون هذه القرون ولكن الذكور يمتلكون قرون اكبر من الاناث ، ولديه بشره ذات لون رمادي داكن او اسود ، وبالرغم من ان جاموس الماء  حيوانات كبيرة جدا فهو قادر علي التحرك بشكل جيد ، والذكور تأتي اكبر حوالي 25% من الاناث .


جاموس الماء الاسيوي هو اكبر من الجاموس البقري حيث يصل طوله ما بين 8 الي 9 اقدام ، اضافة الي ذيله الذي يصل طوله ما بين 2 الي 3 اقدام ، ويزن جاموس الماء من 700 الي 1200 كيلوجرام ، اما عن جاموس الماء الافريقي فهو اصغر من الاسيوي طولا ووزنا حيث يصل طوله ما بين  4.26 الي 4.92 قدم طولا ويزن حوالي ما بين 425 الي 870 كيلوجرام .


يمتلك جاموس الماء قرون على شكل هلال كبير تمتد لتصل الي 5 اقدام (1.5 متر) ، ونجد الإناث اصغر في الحجم والوزن، ولكن لديهم ايضا قرون، على الرغم من انها اقل نسبيا ، اما عن الحوافر التي تم تكوينها خصيصا لمنع جاموس الماء من  الانزلاق وخاصة في الوحل ، فهذا يضمن انه ما زال قادر على الهرب سريعا إذا كان يشعر انه في خطر .


جاموس الماء لديه شعر متناثر طويل ورمادي اللون مائل الي اللون الاسود ، وله ذيل طويل نسبيا وكثيف على الحافة ، وارجله غالبا ما تكون قذرة ولونها الابيض يصل إلى الركبتين ، اما عن الجاموس الكبير في السن فهو بلا شعر تقريبا، ولون بشرته يختلف مع ظروف الطقس، فانه من الصعب التأكد من لون البشرة، بسبب تغطيته بالطين .


اماكن تواجد جاموس الماء :



 

يعتقد ان نشأة جاموس الماء جاءت في آسيا ، فاسيا هي موطنه الاصلي حيث يقضي معظم اوقاته في الغابات الاستوائية في المياه الموحلة ، وتم ادخالجاموس الماء إلى استراليا وشمال افريقيا وجنوب اوروبا وامريكا الشمالية والجنوبية ، ويعتبر ايضا الان من الانواع المهددة بالانقراض .


فجاموس الماء لا يستطيع الابتعاد عن الماء ، ويعيش في الاراضي العشبية والسافانا، والمستنقعات، وسهول الفيضان المنخفضة والغابات المختلطة والفسح، ومن المثير للاهتمام هو ان جاموس الماء لا يجوب ابدا ابعد من 12 ميلا (20 كيلومترا) في الماء  ، فبدلا من قضاء الايام علي السباحة ، فهو يبقي تحت الاشجار للحفاظ علي البرودة التي يحتاجها جسمه .


حمية جاموس الماء :


جاموس الماء هو من الحيوانات العاشبة، فهو يتغذي علي النباتات فقط ، وتعد الاطعمة المفضلة لديه هي الحشائش والاعشاب، ولكنه ايضا يتناول النباتات المائية ، وكلا من الجاموس الافريقي والآسيوي يأكلوا الاشجار والشجيرات عندما لا يتمكنوا من العثور العشب او الاعشاب المناسبة لتناول الطعام .


فيستهلك جاموس الماء مجموعة متنوعة من الاعشاب ، كما انه يستهلك انواع مختلفة من النباتات التي تنمو في المناطق الضحلة من الماء، ولا يبقيجاموس الماء في مكان واحد لفترة طويلة لتناول طعامه .


سلوك جاموس الماء :



 

جاموس الماء الاسيوي هو من الحيوانات الاجتماعية ويعيش في مجموعات تسمى القطعان ، وتقسم قطعان الجاموس حسب نوع الجنس ، فمثلا الشباب الذكور تبقي مع قطيع الامهات لمدة ثلاث سنوات، وبعد ذلك ينضمون الي قطيع الذكور ، اما عن قطعان الامهات قد تصل إلى 30 من إناثجاموس الماء ومعهم ذريتهم ، وقطعان الذكور قد تصل إلى 10 افراد من الذكور .


اما عن جاموس الماء الافريقي فيعيش في قطعان مختلطة في معظم الاوقات ، ولديه عدد قليل من قطعان الذكور ، ويتمثل عدد الافراد في القطيع الواحد اكثر من 1000 فرد في كثير من الاحيان .، والذكور الشباب تميل دائما إلى الخروج من القطيع عندما  تكون ناضجة ، والغالبية العظمي من القطعان تتكون من الاناث وذريتهم ، يستخدم جاموس الماء لغة تواصل مع غيره في القطعان باستخدام همهمات منخفضة .


تزاوج جاموس الماء :



 

إناث جاموس الماء عادة ما تلد مرة واحدة كل سنتين ، وتبقي العجول الصغيرة مع قطيع الامهات لمدة 3 سنوات كما ذكرنا من قبل عندما يصل الي سن النضج ، وعادة ما تصل الاناث الصغار لسن النضج عند سنتين .


يحدث موسم التزاوج لدي جاموس الماء في موسم الامطار ، حيث يتوافر المزيد من الطعام ، حينها يأتي الذكور حول قطعان الاناث الناضجة ، ويمكن ان تكون الذكور عدوانية للغاية مع بعضها البعض من اجل كسب رضاء الاناث ، وبعد التزاوج يذهب  الذكور بحثا عن انثى اخرى يمكن ان يتزاوج معها .


تلد الانثي بعد حوالي من 9-11 شهرا ، وتلد عادة عجل واحد فقط ، واحيانا تلد توائم ، ويصل سن جاموس الماء الي حوالي 25 عاما في البرية .


التهديدات علي حياة جاموس الماء :


جاموس الماء له تاريخ طويل حيث عرُف منذ اكثر من 5000 عاما، واستخدمه البشر للحومه ، وحليبه ، وقرونه وجلوده ، كما ان استخدموا جاموسالماء ايضا للنقل وسحب المحاريث ، ولكن بالرغم من كل هذا التاريخ الكبير الا ان جاموس الماء معرض للخطر ، فاعداده اقل من 4000 فرد .


اعداد جاموس الماء مستمرة في التناقص يكاد يكون مهدد بالانقراص ويرجع السبب وراء تناقص اعداده هذا الي فقدان اماكن معيشتهم ، بجانب ان الاناث تلد كل سنتين ولا تتزاوج تحت الضغط ، ومن العوامل الاخري التي ادت الي انخفاض اعداد جاموس الماء  في السنوات الاخيرة هو الصيد الجائر والامراض التي تصيبهم ، فمعظم من تبقي منه يعيش الان في عدد قليل من المحميات البرية التي بدورها تحافظ  عليهم وتقدم لهم البيئة المناسبة ، فهناك محميات طبيعية ممتدة عبر الهند ونيبال وبوتان ومحمية للحياة البرية موجودة في تايلند .






الموضوع الأصلي : جاموس الماء // المصدر : منتديات مرافئ الإيمان // الكاتب: نور الإيمان


توقيع : نور الإيمان



_________________


 
  
  
 
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 4:20 pm
المشاركة رقم:
عضو فعال
عضو فعال

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 149
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: جاموس الماء


جاموس الماء


دُمتَمى بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ لا تفاصــلُى

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـ

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـى خ ـآلص إحترامي

دمتــــُى بـــــود




الموضوع الأصلي : جاموس الماء // المصدر : منتديات مرافئ الإيمان // الكاتب: وردة البستان


توقيع : وردة البستان




 
  

  
 
الإشارات المرجعية
 
  

  
 
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
 
  

  
 
الــرد الســـريـع
..

 
  


  
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)
 
  


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



جميع المشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى

تحويل منتديات اور اسلام

 

منتديات مرافئ الإيمان

↑ Grab this Headline Animator