حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: الأقسام الإسلامية الرئيسية :: واحة مواسم الخيرات :: واحة الحج و العمرة

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :23 - 07 - 2017
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام Emptyموضوع: حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام

حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام
حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام



للدكتور جاسم كاظم عبادي الشمري




وأود أن أذكر بأن هذا المبحث ينشر لأول مرة على الشبكة العنكبوتية وهو مستل
من رسالته للدكتوراه في الفقه المقارن




والحمد لله رب العالمين.





حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام

اختلف الفقهاء في حكم رفع اليد عند رؤية بيت الله عزَّ وجل على قولين[1].
رجح الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى كراهة رفع اليد عند رؤيته[2].
وهو المشهور من مذهب الحنفية[3], وبه قال المالكية[4] رحمهم الله تعالى. 
ومروي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما[5].
حجتهم:
1. سُئل جابر بن عبد الله رضي الله عنه؛ عن الرجل يرى البيت يرفع يديه ؟
فقال: ( ما كنت أرى أحدا يفعل هذا إلا اليهود، وقد حججنا مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم، فلم يكن يفعله )[6].
وفي رواية عنه قال: ( ما كنت أظن أحدا يفعل هذا إلا اليهود... )[7].
وجه الدلالة:
يبين هذا الأثر أن هذا الرفع ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا من
هدي أصحابه رضي الله عنهم، بل هو من صنيع اليهود[8].
2. قالوا: رفعُ اليدين عند رؤية البيت حكم شرعي، وهو لا يثبت إلا بدليل، وهو 
منتفٍ ها هنا، بل ورد ما يخالفه؛ وهو أثر جابر المتقدم[9].
وذهب طائفة من العلماء إلى استحباب رفع اليدين؛ عند رؤية البيت.
وهو مذهب الشافعية[10]، والحنابلة[11]، وقول عند الحنفية[12]. 
وهو قول الثوري وابن المبارك وإسحاق[13]، وإبراهيم النخعي وخيثمة[14].
واختاره ابن حبيب[15] وابن جزي[16] من المالكية. 
وروي ذلك عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم[17].
قال النووي رحمه الله : ( وبه قال جمهور العلماء )[18].
حجتهم:
1. أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى البيت رفع يديه، وقال: ( اللهمّ زد
هذا البيت تشريفاً، وتعظيماً، وتكريماً، ومهابةً، وزد مَن شرَّفه وكرَّمه، ممّن حجَّهُ
، أو اعتمرهُ، تشريفاً، وتكريماً، وتعظيماً،وبراً )[19].
وجه الدلالة:
رفعُ النبيّ صلى الله عليه وسلم يديه عند رؤية النبي ودعاءه، يدل على 
مشروعية ذلك واستحبابه، لأن الأصل في أفعاله صلى الله عليه وسلم 
إفادة الندب والاستحباب، فمن رأى البيت قبل دخول المسجد أو بعده فعل 
ذلك[20].
2. عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: ( لا ترفع الأيدي إلا في سبع مواطن: حين يفتتح الصلاة، وحين يدخل
المسجد الحرام فينظر إلى البيت، وحين يقوم على الصفا، وحين يقوم 
على المروة، وحين يقف مع الناس عشية عرفة، وبجمع والمقامين حين ي
رمي الجمرة )[21].
وجه الدلالة:
الحديث نص في مواضع رفع اليدين، ومن جملة تلك المواطن؛ عند  رؤية 
بيت الله الحرام.
3. كان ابن عمر رضي الله عنهما يرفع يديه عند رؤية البيت[22]. 
وجه الدلالة:
فعل ابن عمر رضي الله عنهما هذا؛ فيه مشروعية رفع اليدين عند  رؤية 
البيت الحرام، مع ما عُلم من شدة إتباعه لآثار النبي صلى الله عليه وسلم،
وهذا يدل على أن ذلك له أصلاً في السنة، لاسيما وأن هذا الأثر قد روي
مرفوعاً.


مناقشة الأدلة:
أولاً: مناقشة دليل أصحاب المذهب الأول.
1. نوقش دليل أصحاب المذهب الأول، وهو أثر جابر رضي الله عنه؛ سنداً 
ومتناً:
أما من حيث السند:
فقد ضعفه طائفة من العلماء منهم سفيان الثوري وابن المبارك وأحمد 
وإسحاق[23].
لأنه من رواية المهاجر بن عكرمة المكي، وهو مجهول[24].
وأما من حيث المتن:
فأجيب عنه: بأنه لو صحَّ؛ لما أفاد الحُكم؛ يتبين ذلك من وجوه:
الأول: قالوا: دليلنا قول النبي صلى الله عليه وسلم؛ ودليلكم قول جابر 
رضي الله عنه، ولا حجة في قول الصحابي إذا خالف المرفوع[25].
الثاني: أخبر جابر عن ظنه ورأيه، وقد خالفه في ذلك ابن عمر وابن عباس
رضي الله عنهم أجمعين[26].
الثالث: أن رواية المثبت للرفع أولى، لأن معه زيادة علم، إذ فيها إثبات 
الرفع، ورواية جابر نافية، والقول في مثل هذا، قول من رأى وأثبت[27].
الرابع: ويمكن الجمع بينهما، بأن يحمل الإثبات على أول رؤية، والنفي على
كل مرة[28]، أو عند الخروج من البيت وتوديعه.
قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله تعالى: ( باب ذكر الخبر المفسر للفظة
المجملة التي ذكرتها، والدليل على أن جابر بن عبد الله إنما أراد بقوله
: ( لم يكن يفعل هذا ) أي لم نكن نرفع أيدينا عند الخروج من المسجد من 
الطواف والصلاة، لم نكن نستقبل البيت، فنرفع أيدينا بعد ذلك، لا أنا لم نكن
نرفع أيدينا عند رؤية البيت أول ما نراه.
ثنا محمد بن يحيى ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا قزعة حدثني أبي سويد بن 
حجير ثنا المهاجر بن عكرمة قال: سألنا جابر بن عبد الله عن الرجل يقضي 
صلاته وطوافه ثم يخرج من المسجد فيستقبل البيت، فقال: ما كنت أرى 
يفعل هذا إلا اليهود )[29].
لذلك بوَّب الإمام الدارمي رحمه الله تعالى على أثر جابر رضي الله عنه؛ 
بقوله : ( باب إذا ودَّع البيت لا يرفع يديه )[30].
الخامس: الدعاء مستحب عند رؤية البيت[31]، وقد أمر برفع اليدين عند
الدعاء[32].
2. وأما قولهم : رفع اليدين حكم شرعي، وهو لا يثبت إلا بدليل، وهو 
منتفٍ ها هنا، بل ورد ما يخالفه؛ وهو أثر جابر رضي الله عنه.
فأجيب عنه: بأنه كلام مستقيم لا غبار عليه، وهو حجة عليكم، لا لكم.
فبعد ثبوت ضعف حديث جابر رضي الله عنه؛ ليس لكم دليل ولا مستند 
على النفي والمنع.
فإن قيل: الأصل العدم، أي عدم الرفع.
فأجيب عنه: نعم، إلا أن يأتي ما يخالفه، وهي أدلة المذهب الثاني، وقد
ثبت ذلك الرفع عن بعض الصحابة كابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم.


ثانياً: مناقشة دليل أصحاب المذهب الثاني.
1. حديث: كان إذا رأى البيت رفع يديه، وقال: ( اللهم زد هذا البيت تشريفا
... ).
أجيب عنه: بأنه حديث ضعيف[33].
قال عنه البيهقي وابن حجر : معضل[34].
وقد رواه الطبراني في الكبير[35] والأوسط[36] وليس فيه ذكر رفع اليدين،
وفيه عاصم بن سليمان الكوزي، وهو متروك[37].

قال النسائي: متروك الحديث[38].
وقال: ابن عدي يعد ممن يضع الحديث، وقال الدارقطني كذاب[39]. 
وقال ابن حبان: ( كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتابة حديثه
إلا على جهة التعجب )[40].
2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
أجيب عنه من وجهين:
الأول: بأنه لا يصح[41].
لأنه من رواية ابن أبي ليلى وهو سيء الحفظ[42].
قال الذهبي رحمه الله تعالى: ( قال أحمد: كان يحيى بن سعيد يضعِّف ابن 
أبي ليلى، قال أحمد: كان سيء الحفظ مضطرب الحديث، وكان فقهه أحب
إلينا من حديثه، وقال أيضا: هو في عطاء أكثر خطأ، وروى أحمد بن زهير عن 
يحيى بن معين قال: ليس بذاك، قال أبو داود: سمعت شعبة يقول: ما رأيت
أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى )[43].
وأجيب: بأنه قد ثبت موقوفا على ابن عباس رضي الله عنهما من غير طريق
ابن أبي ليلى، عند ابن أبي شيبة[44]، وصححه ابن القيم[45].
فثبت بذلك أن مشروعية رفع اليدين عند رؤية الكعبة المشرفة؛ ثابتة من فعل 
الصحابة ، كابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم.
الثاني: على فرض أنه صحيح؛ كما ادعى ذلك الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى،
فهو منسوخ.
وعلل ذلك الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى فقال: ( لأنه أخبر أنه من فعل
اليهود، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتبع شريعة الأنبياء قبله حتى
ينزل خلافه، فلما أخبر أنهم حجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ 
ولم يفعله، دل على نسخ ما فعله الأنبياء قبله في ذلك، فيكون في ذلك
حمل الحديثين على الصحة ونفي التضاد عنهما، فانتفى بذلك رفع اليدين
عند رؤية البيت )[46].
وأجيب عنه من وجوه:
الأول: تقدم أن حديث جابر رضي الله عنه ضعيف لا يصح عنه، فلا مجال للقول
بعد ذلك بكونه ناسخا لغيره، لأنه لا بد من ثبوت كلاً من الناسخ والمنسوخ 
كيما يدعى فيهما النسخ، أما مع ضعف أحدهما فلا تعارض أصلاً، حتى يحتاج 
إلى القول بالنسخ.
الثاني: على تسليم صحة أثر جابر رضي الله عنه كما ادعى الإمام الطحاوي
، فإن الجمع ممكن بينه وبين ما عارضه، والجمع مقدم على النسخ عند 
جماهير العلماء، وقد تقدمت بعض وجوه الجمع.
الثالث: عدم فعل النبي صلى الله عليه وسلم لشيء لا يدل على نسخه، 
فقد يترك الفعل لبيان جواز الترك.


الترجيح:
بعد عرض مذاهب العلماء في حكم رفع اليدين عند رؤية بيت الله الحرام,وما 
استدلوا به، والمناقشات التي أوردت عليها يتبين لي؛ أن الأمر في ذلك واسع 
والحمد لله، لعدم ثبوت الأمر به.
فمن شاء رفع يديه، لما ثبت في ذلك من فعل بعض الصحابة، وهو الأقرب
للهدي النبوي من رفع اليدين في مواطن استجابة الدعاء.
ومن شاء ترك، وليس عليه شيء في ذلك إن شاء الله.

والله أعلم بالصواب.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


الموضوع الأصلي : حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام 2410


الإثنين سبتمبر 04, 2017 11:13 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

منارة الاسلام

البيانات
عدد المساهمات : 2909
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/08/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام


بارك الله فيكم
و جزيتم خيراااا
في ميزان حسناتكم
ان شاء الله







التوقيع: منارة الاسلام



حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام 635061411



الثلاثاء سبتمبر 05, 2017 7:14 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

امين

البيانات
عدد المساهمات : 1929
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2016

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: حكم رفع اليدين عند رؤية البيت الحرام


يعطيك العافيه طرح رائع بارك الله فيك            
ـــــــــــــــــــــــــــــــودي
اامين









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير