حياكم الله في منتديات واحة الإسلام.... تشرفنا زيارتكم.... يزدنا تألقا انضمامكم لاسرتنا.... نعمل لخدمتكم ...فمنتدياتنا صدقة جارية لاجلكم فحياكم الله ونزلتم اهلا وحللتم سهلا
كلمة الإدارة
 
 

 
 
 
 

منتديات واحة الإسلام :: أقسام القرآن الكريم و السيرة النبوية :: واحة الأحاديث النبوية و القدسية

كاتب الموضوع wissam مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :23 - 08 - 2019
wissam
Admin
Admin
تواصل معى
https://wahetaleslam.yoo7.com
البيانات
عدد المساهمات : 18291
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
العمر : 56
العمل/الترفيه : ربة منزل
 علم التقاسيم والأنواع الحديثية Emptyموضوع: علم التقاسيم والأنواع الحديثية

علم التقاسيم والأنواع الحديثية
بسم الله الرحمن الرحيم













السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




علم التقاسيم والأنواع الحديثية







التقاسيم والأنواع في السنة النبوية علم جديد أيضاً سوف يبزغ نجمه بإذن الله بعد توفيق الله بجهودكم العلمية ورسائلكم وأبحاثكم وهو علم مفيد في التخصص.







وبما أن علوم الحديث مسارات متنوعة ومتعددة فسوف يتنوع علم التقاسيم والأنواع بتعدد هذه المسارات في التأليف وبالتالي تكون عبارة عن مشاريع علمية كبيرة.







وهذه المسارات هي:













1- علم متون السنة النبوية (الصحاح والسنن-المستدركات-المستخرجات-الأطراف والأجزاء والجوامع الحديثية-المسانيد والمعاجم).













2- علم شروح الأحاديث النبوية.













3- علم غريب الحديث.













4- علم الرجال.













5- علم مصطلح الحديث.













6- علم تخريج الأحاديث والحكم عليها.













7- علم الدراسة الموضوعية للحديث.













8- علم العلل.













9- علم الآثار المروية عن السلف













10- أخرى.

























وإذا استقل هذا المسار بتسميته علما فسيكون له علم تقاسيم وأنواع خاص به ويسمى أيضا علم التقاسيم والأنواع في علم الرجال مثلا ونحو ذلك.

























المراد بالتقاسيم والأنواع هي التقسيمات أو الأقسام أو الأنواع أو الصور والحالات والتفريعات التي ورد لها ذكر في علوم الحديث كما سيتضح بالأمثلة.

























حتى يقبل الموضوع في الأقسام العلمية لابد من إبرازه كعلم وليس مجرد فكرة بحثية وأنه يحتاج لخدمة وإثراء وجمع وتأصيل وتقعيد.مع بيان أهميته والقياس على علوم أخرى.

























أهمية علم التقاسيم والأنواع الحديثية:




تتبين أهمية الموضوع في النقاط التالية:













1- يعتبر تقريب العلوم الشرعية هدفاً من أهداف المؤلفين والعلماء في التاريخ الإسلامي، وهذا البحث يخدم هذا الجانب.






















2- لاشك أن ترتيب المسائل وبيان وجه العلاقة بينها يساعد على فهم المسائل ويختصر الأوقات ويوفر الجهود، وهذا ما توفره التقاسيم والأنواع، حيث تصور المسألة بطريقة هرمية متسلسلة، توضح المبهم، وتكشف الغامض من الروابط، وتزيل اللبس في أوجه العلاقة، وتوضح الفرق بين المتشابه من المسائل، ويسميه بعضهم بالتشجير.






















3- إن تصور المسألة الحديثية مرتب على حسن عرضها، وهذا بدوره يترتب عليه فهم المسألة والحكم عليها، وكم من طالب علم خالف القول الصحيح بسبب عدم التصور الصحيح للمسألة، ولهذا وجدت بعض الأقوال الشاذة بسبب هذا، وهذا البحث يصب في هذا الجانب من خلال عرض مبسط وسهل للمسألة.






















4- هذه الطريقة من التأليف في علوم الحديث بفروعه -والتي أحث على الكتابة فيها -مفيدة للمعلم والطالب على حدٍ سواء، فتعين المعلم على الشرح والتحضير وتصوير المسائل للطلاب، كما تعين المراجع من الطلاب على فهم المسائل، وخاصة غير المتخصص.

























التقاسيم والأنواع يدخل فيها الأقسام والأنواع والصور والحالات والتفريعات والأضرب ونحوها مما يشير لتسلسل هرمي أو مجموعة من الأمور تشترك في قاسم مشترك.

























وفي الحقيقة إن هذا العلم سيتفرع إلى فروع بعدد فروع العقيدة والتي تحولت إلى مسارات تأليف مستقلة والتي سبق ذكرها فسيكون عندنا:













1- التقاسيم والأنواع في علم متون السنة النبوية (الصحاح والسنن-المستدركات-المستخرجات-الأطراف والأجزاء والجوامع الحديثية-المسانيد والمعاجم).













2- التقاسيم والأنواع في علم شروح الأحاديث النبوية.













3- التقاسيم والأنواع في علم غريب الحديث.













4- التقاسيم والأنواع في علم الرجال.













5- التقاسيم والأنواع في علم مصطلح الحديث.













6- التقاسيم والأنواع في علم تخريج الأحاديث والحكم عليها.













7- التقاسيم والأنواع في علم الدراسة الموضوعية للحديث.













8- التقاسيم والأنواع في علم العلل.













9- التقاسيم والأنواع في علم الآثار.

























أمثلة للتقاسيم والأنواع في علوم الحديث:













أمثلة في علم متون السنة النبوية:













1- صحيح مسلم (1/ 140) (كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها).وعنوانه أقسام الناس في السعي للآخرة.













2- سنن ابن ماجه (2/ 1285)عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم: قال (الرؤيا ثلاث فبشرى من الله. وحديث النفس ونخويف من الشيطان.













3- سنن الترمذي (3/ 612) أن النبي صلى الله عليه و سلم قال القضاة ثلاثة قاضيان في النار وقاض في الجنة. الحديث. وعنوانه: أقسام القضاة.













4- المعجم الأوسط (1/ 72) عن أبي هريرة قال قال رسول الله: خمسة لا جمعة عليهم...الحديث. وعنوانه: أقسام من لا تجب عليهم الجمعة. وفي لفظ أربعة













5- السنن الصغرى (3/ 188)عن ابن عباس، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربعة من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد. وعنوانه أنواع الدواب المنهي عن قتلها.













وهذا النوع يحتاج من الباحث لتتبع واستقراء وتأمل، وهذا بحد ذاته إضافة علمية، وسيكون جميلا حينما نجمع موسوعة في التقاسيم والأنواع النبوية.

























أمثلة في علم شروح الأحاديث النبوية:













وهي أقسام استنبطها شراح السنة من السنة أو من القرآن أو منهما أو من كلام السلف وهي ثروة علمية ضخمة بالآلاف تستحق الجمع والإفراد والترتيب، ومن أمثلها من كتب الشروح:













1- شرح النووي على مسلم (1/ 23)ذكر مسلم رحمه الله في أول مقدمة صحيحه أنه يقسم الأحاديث ثلاثة أقسام....













2- شرح النووي على مسلم (1/ 27)قال الحاكم أبو عبد الله النيسابورى في كتابه المدخل.. الصحيح من الحديث عشرة أقسام خمسة متفق عليها وخمسة مختلف فيها.













3- شرح النووي على مسلم (2/ 15) وقال بن بطال والقاضى عياض وغيرهما رحمة الله عليهم المحبة ثلاثة أقسام...













4- شرح النووي على مسلم (2/ 164)واعلم أن الشهيد ثلاثة أقسام...













5- فتح الباري لابن حجر (1/ 130)وقال الطيبي: بقي من أقسام الناس قسمان:...













6- فتح الباري لابن حجر (6/ 357)قال الغزالي: الورع أقسام...













وقد بلغت النتائج في كلمة أقسام لوحدها فقد أكثر من ألف نتيجة.أما نتائج الأنواع فقد بلغت أكثر من أربعة آلاف.

























أمثلة في علم غريب الحديث:













غريب الحديث للخطابي (1/ 353)قسم أمره إلى ثلاثة أقسام.

























أمثلة في علم الرجال:













كتب علم الرجال فيها فوائد جمة في علم الرجال وفي علم المصطلح والعلل وغيره.ومن ذلك:













1- المتكلمون في الرجال (ص: 136)وقد قسم الذهبي من تكلم في الرجال اقساما....

























2- المتكلمون في الرجال (ص: 138)قال وهم الكل على ثلاثة اقسام ايضا 1- قسم منهم متعنت في الجرح متثبت في التعديل...

























3- كتاب المختلطين للعلائي (ص: 3)أما الرواة الذين حصل لهم الاختلاط في آخر عمرهم فهم على ثلاثة أقسام:...

























4- المقتنى في سرد الكنى (1/ 47)فهذا مؤلف تمس إليه أعظم الحاجة في معرفة الكنى، فإن الناس أقسام: منهم من اسمه كنيته...

























5- بحر الدم (ص: 9)فصل الضعفاء أقسام: منهم: من ضعف لكذبه الصراح.

























6- توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم (2/ 169)وقال ابن الكلبي جزيرة العرب على خمسة اقسام عند العرب...

























7- جامع التحصيل (ص: 99)وقد قسم الحاكم... أجناس المدلسين إلى ستة أقسام وبعضها متداخل.

























أمثلة في علم مصطلح الحديث:













1- الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (ص: 9)النوع السادس عشرفي الأفراد وهو أقسام: تارة ينفرد به الراوي عن شيخه.













2- الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (ص: 10)والواضعون أقسام كثيرة: منهم زنادقة.













3- الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (ص: 15)ثم هي أقسام: 1 - إجازة من معين لمعين في معين...













4- الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (ص: 30)وقد قسمهم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح إلى أقسام عدة: " أحدها ": من ليس له اسم سوى الكنية..













5- التباين المنهجي بين المتقدمين والمتأخرين في قسمي علوم الحديث (ص: 18)شعيب من كبار الحفاظ وحديثه على ثلاثة أقسام:













6- التقييد والإيضاح (ص: 99)فإنه قسم الصحيح إلى عشر أقسام خمسة متفق عليها وخمسة مختلف..













7- التقييد والإيضاح (ص: 124)وهو الحافظ أبو يعلى الخليلى فقال فى كتاب الإرشاد إن الاحاديث على أقسام كثيرة صحيح متفق عليه... إلى آخر كلامه.













وقد بلغت النتائج أكثر من ألف وخمسمائة نتيجة.

























أمثلة في علم تخريج الأحاديث والحكم عليها:













1- البدر المنير (1/ 303)كتاب أبي عيسى على أربعة أقسام: (قسم) صحيح مقطوع به.













2- التلخيص الحبير (1/ 9)المدلس ثلاثة أقسام: الأول: أن يسقط شيخه..













3- اللآلي المصنوعة (2/ 388)والمقلوب خمسة أقسام (الأول).













4- اللآلي المصنوعة (2/ 389)وهؤلاء الوضاعون انقسموا ثمانية أقسام الأول













5- تذكرة الموضوعات (ص: 6)أعلم أن الخبر ثلاثة أقسام: قسم يجب تصديقه وهو.

























أمثلة في علم الدراسة الموضوعية للحديث:













1- إتحاف القاري بدرر البخاري (9/ 75)وأما الرقى فهي على أقسام ثلاثة..













2- إحكام الأحكام (ص: 265) فيه دليل على الوفاء بالنذر المطلق و النذور ثلاثة أقسام أحدها..













3- إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض (4/ 62)والصوم على خمسة أقسام: واجب بإيجاب الله معين كرمضان..













4- إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض (4/ 281)فالذى يتأبد تحريمه على تفصيل نذكره، / وهو خمسة اْقسام: إحداها:..













5- إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض (7/ 109)والصادقة من هذه الاقسام الثلاثة التى لا اْضغاث فيها هو ماهو بشرى من الله..













6- الاستذكار (2/ 299)قال أبو بكر بن الأنباري الصلاة تنقسم في لسان العرب على ثلاثة أقسام..













7- التحفة الربانية شرح الأربعين النووية (31/ 1)تقسيم أحكام الدين إلى أربعة أقسام: فرائض حقها ألا تضيع، ومحارم حقها أن لا تقرب، وحدود حقها عدم مجاوزتها.













8- التمهيد (1/ 285)وقد قسم رسول الله صلى الله (*) عليه وسلم الرؤيا أقساما تغنى عن قول كل قائل

























أمثلة في علم العلل:













1- جزء من علل ابن أبي حاتم - محقق (1/ 26)أقسام العلة: العلة إما أن تكون في الإسناد، أو في المتن...













2- جزء من علل ابن أبي حاتم - محقق (1/ 28)الاختلاف في اسم الراوي ونسبه فهو على أقسام أربعة:













3- أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء (3/ 20)المبحث الرابع: أقسام العلة باعتبار محلها وقدحها













4- شرح علل الترمذي لابن رجب (ص: 22)ولكن الكتاب بمجموعه يتناول العلل في أربعة أقسام.













5- شرح علل الترمذي لابن رجب (ص: 34)قال ابن رجب وحاصل الأمر أن الناس ثلاثة أقسام













6- شرح علل الترمذي لابن رجب (ص: 201)فصل في أقسام الرواة من حيث الاختلاف فيهم وتراجم كل قسم.













7- علم علل الحديث ودوره في حفظ السنة النبوية (ص: 7)فالأقسام على هذا ستة: 1- فمثال ما وقعت في الإسناد ولم تقدح مطلقاً:













8- علل الدارقطني (1/ 43)أقسام أجناس العلة.ذكر الحاكم عشرة أقسام لاجناس العلل فأذكرها باقتضاب.للمحقق.

























أمثلة في علم الآثار المروية عن السلف:













6- السنن الصغرى (2/ 292) أنه سمع ابن عباس، يقول: الطلاق على أربعة وجوه: وجهان حلال ووجهان حرام.













7- مسند الشاميين (2/ 302)عن بن عباس رضي الله عنه قال: أنزل القرآن على أربعة وجوه.













8- مصنف عبد الرزاق (8/ 440)عن بن عباس قال النذر على أربعة وجوه فنذر فيما لا يطيق فيه كفارة يمين













9- الزهد لابن المبارك (ص: 15)ان عمر بن الخطاب رحمه الله قال الأعمال على أربعة وجوه..













10- المجالسة وجواهر العلم (6/ 56)كان إبْراهيم بْن أدْهم يطيل السكوت، فإذا تكلم؛ انْبسط، فقلْت له ذات يوْمٍ: لوْ تكلمْت! فقال: الْكلام على أرْبعة وجوهٍ..













11- السنن الكبرى (5/ 350)قال عبد الله السلف على ثلاثة وجوه سلف تريد به وجه..













12- حلية الأولياء (6/ 188)قال سلام الزاهد على ثلاثة وجوه واحد أن تخلص العمل لله..

























أمثلة لمشاريع محددة بكتب أو علماء في علم التقاسيم والأنواع:













وتتنوع هذه المشاريع بتنوع مسارات التأليف في علوم وهي:

























علم متون السنة النبوية:













وهناك كتب كثيرة من كتب السنة جديرة بأن يستخرج ما فيها من التقاسيم النبوية المنصوصة أو التي تفهم من السياق والسباق واللحاق.

























فمثلا:













1- التقاسيم والأنواع في صحيح البخاري.













2- التقاسيم والأنواع في صحيح مسلم.













3- التقاسيم والأنواع في موطأ مالك.













4- التقاسيم والأنواع في مسند أحمد.













5- التقاسيم والأنواع في سنن النسائي.













6- التقاسيم والأنواع في سنن أبي داود.













7- التقاسيم والأنواع في سنن الترمذي.













8- التقاسيم والأنواع في سنن ابن ماجه.













9- التقاسيم والأنواع في سنن الدارمي.













10- التقاسيم والأنواع في كتب الصحاح الأخرى مثل: صحيح ابن خزيمة (توفي سنة311)، وصحيح ابن حبان (توفي سنة 354)، وصحيح الحاكم (توفي سنة 405).













11- التقاسيم والأنواع في المستخرجات مثل: مستخرج أبي نعيم (توفي سنة 430) ونحوه.













12- سنن النسائي الكبرى (توفي سنة 303).













13- التقاسيم والأنواع في كتب السنن الأخرى مثل: سنن سعيد ابن منصور (توفي سنة 220)، وسنن الدارقطني (توفي سنة 385)، وسنن البيهقي (توفي سنة 458)، والسنن الصغير للبيهقي، ومعرفة السنن والآثار، والمدخل للبيهقي (توفي سنة 458).













14- التقاسيم والأنواع في المسانيد الأخرى مثل: مسند الشافعي(توفي سنة 204) وبقية مسانيد الأئمة المتقدمة المروية بالإسناد وهي تناهز 39 مسنداً حسب ترتيب معين ومنهجية دقيقة.













15- التقاسيم والأنواع في بقية المصنفات والجوامع وهي قرابة العشرين مصنفاً حسب ترتيب معين ومنهجية دقيقة كذلك.













16- التقاسيم والأنواع في كتب الأجزاء والفوائد وهي تصل إلى 452 كتاباً مسنداً في أغلبها، ومنها المخطوط والمطبوع، وتحتاج لفرز المسند منها.













17- التقاسيم والأنواع في كتب الأمالي وهي قرابة 72 مصنفاً مسنداً في أغلبها، ومنها المخطوط والمطبوع، وتحتاج لفرز المسند منها.













18- التقاسيم والأنواع في كتب العقيدة المسندة وهي قرابة 49 كتابا مسنداً.













19- التقاسيم والأنواع في كتب التفسير وعلوم القرآن المسندة وهي قرابة 17 كتابا مسنداً.













20- التقاسيم والأنواع في كتب علوم الحديث المسندة وهي قرابة 34 كتابا مسنداً.













21- التقاسيم والأنواع في كتب الأحكام المسندة (الفقه) وهي قرابة 54 كتابا مسنداً.













22- التقاسيم والأنواع في كتب السيرة المسندة وهي قرابة 15 كتابا مسنداً.













23- التقاسيم والأنواع في كتب المناقب المسندة وهي قرابة ثمانية كتب مسندة.













24- التقاسيم والأنواع في كتب التراجم والتواريخ وهي قرابة 64 كتابا وتحتاج لفرز المسند منها.













25- التقاسيم والأنواع في كتب الأخلاق المسندة وهي قرابة 16 كتابا مسنداً.













26- التقاسيم والأنواع في كتب الزهد والرقائق المسندة وهي قرابة 136 كتابا وهي مسندة في غالبها.

























علم شروح الأحاديث النبوية:













وهي كثيرة جدا، ومنها:













1- التقاسيم والأنواع في فتح الباري لابن رجب.













2- التقاسيم والأنواع في فتح الباري لابن حجر.وقد بلغت شروح صحيح البخاري وحواشيه ثلاثمائة جهد علمي.













3- التقاسيم والأنواع في شرح النووي على مسلم.













4- التقاسيم والأنواع في إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض.













5- التقاسيم والأنواع في الاستذكار-المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري.













6- التقاسيم والأنواع في الديباج على مسلم للسيوطي.













7- التقاسيم والأنواع في تنوير الحوالك شرح موطأ مالك للسيوطي.













8- التقاسيم والأنواع في شرح صحيح البخارى - لابن بطال.













9- التقاسيم والأنواع في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.













10- التقاسيم والأنواع في فيض القدير شرح الجامع الصغير-المؤلف: عبد الرؤوف المناوي.













11- التقاسيم والأنواع في نيل الأوطار – الشوكاني.













12- التقاسيم والأنواع في إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري-المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني.













13- وغيرها كثير.

























علم غريب الحديث:













1- التقاسيم والأنواع في تفسير غريب ما فى الصحيحين البخارى ومسلم-المؤلف / محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد بن بن يصل الأزدي الحميدي.













2- التقاسيم والأنواع في النهاية في غريب الحديث والأثر-المؤلف: أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري.













3- التقاسيم والأنواع في غريب الحديث لابن سلام.













4- التقاسيم والأنواع في غريب الحديث لابن الجوزي.













5- التقاسيم والأنواع في غريب الحديث لابن قتيبة.













6- التقاسيم والأنواع في غريب الحديث للحربي.













7- التقاسيم والأنواع في غريب الحديث للخطابي.

























علم الرجال:













1- الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى-المؤلف: علي بن هبة الله بن أبي نصر بن ماكولا.













2- التاريخ الصغير - البخاري.













3- التاريخ الكبير  -البخاري.













4- التدوين في أخبار قزوين-المؤلف: الرافعي.













5- الثقات - ابن حبان.













6- معرفة الثقات - العجلي.













7- الجرح والتعديل - أبو حاتم الرازي.













8- كتاب الضعفاء والمتروكين - النسائي.













9- العلل ومعرفة الرجال -أحمد بن حنبل.













10- الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة-المؤلف: الذهبي.













11- الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي.













12- كتاب المجروحين-المؤلف: أبو حاتم محمد بن حبان البستي.













13- تاريخ ابن معين - رواية الدارمي.













14- تهذيب التهذيب-تأليف: أحمد بن علي بن محمد ابن حجر العسقلاني.













15- تهذيب الكمال - المزي.













وغيرها كثير.

























علم مصطلح الحديث:













1- الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع - القاضي عياض.













2- الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث-المؤلف: ابن كثير.













3- التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث-المؤلف: ابن شرف النووي.













4- التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح -زين الدين العراقي.













5- الجامع لأخلاق الراوي - الخطيب البغدادي.













6- الكفاية في علم الرواية - الخطيب البغدادي.













7- المحدث الفاصل – الرامهرمزي.













8- المدخل إلى السنن الكبرى-أحمد بن الحسين بن علي البيهقي أبو بكر.













9- المدخل إلى الصحيح – الحاكم.













10- المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي-المؤلف: محمد بن إبراهيم بن جماعة.













11- الموقظة في علم مصطلح الحديث-الذهبي.













12- تدريب الراوي – السيوطي.













13- فتح المغيث شرح ألفية الحديث-السخاوي.













14- معرفة علوم الحديث – الحاكم.













وغيرها كثير.

























علم تخريج الأحاديث والحكم عليها:













1- اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة-المؤلف: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري.













2- الأحكام الشرعية الكبرى-المؤلف: عبد الحق الأشبيلي، المعروف بابن الخراط













3- البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير-المؤلف: ابن الملقن.













4- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير-ابن حجر.













5- الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة-المؤلف: السيوطي.













6- العلل المتناهية - ابن الجوزي.













7- اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة-المؤلف: السُّيوطي، جلال الدين.













8- اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة-المؤلف: الزركشي، محمد بن عبد الله بن بهادر.













9- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة-المؤلف: السَّخاوي.













10- تحفة الطالب بمعرفة أحاديث مختصر ابن الحاجب-ابن كثير.













11- كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس-المؤلف: العجلوني.













12- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للحافظ الهيثمي.













13- نصب الراية – الزيلعي.

























علم العلل:













ومنها:













1- المنتخب من علل الخلال -المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة.













2- العلل الصغير – الترمذي.













3- العلل ومعرفة الرجال عن أحمد بن حنبل رواية المروذي وغيره-المؤلف: أحمد بن حنبل.













4- علل الترمذي الكبير.













5- علل الحديث-لابن أبي حاتم.













6- العلل الواردة في الأحاديث النبوية-المؤلف: أبو الحسن علي بن عُمَر ابن أحمد بن مهدي الدارقطني.













وغيرها.

























علم الآثار المروية عن السلف:













1- معرفة السنن والآثار-البيهقي.













2- الآثار لمحمد ابن الحسن.













3- شرح مشكل الآثار ـ الطحاوى.













4- شرح معاني الآثار – الطحاوي.













5- الأمالي في آثار الصحابة-المؤلف: عبد الرزاق بن همام الصنعاني.













6- تهذيب الآثار للطبري.













7- مصنف عبدالرزاق الصنعاني.













8- مصنف ابن أبي شيبة.













9- المحلى لابن حزم.













وغيرها.

























والضابط في ذلك أن يختار الباحث كتابا من كتب المتقدمين يتوقع أن يجد فيه جملة من التقاسيم والأنواع بعدد كافٍ تقبله الأقسام العلمية من المسائل

























طريقة إقناع القسم بالموضوع:













طريقة إقناع القسم:













1- أولا بإقناعه بأنه علم جديد وليس مجرد مشروع.

























2- ثم التمثيل له بالتقاسيم والأنواع المستنبطة من كلام العلماء ومدى فائدتها للطلبة والتوضيح بأمثلة مهمة في العقيدة وكيف أن التقسيم فيها كان له أثر كبير في العلم.

























3- أيضا إقناع أحد أعضاء القسم ليقوم بالدفاع عنه في القسم والرد على الشبهات المتوقع طرحها.

























طريقة ترتيب البحث في التقاسيم والأنواع:













ويكون ترتيب البحث حسب الترتيب المعتمد في القسم فإن كان التقسيم في أبواب الربوبية فيرتب حسب مسائل توحيد الربوبية مثلاً وهكذا.

























طريقة البحث في التقاسيم والأنواع:













1- توثيق المسألة.













2- أو استنباطها من كلام العالم إن لم تكون منصوصة.













3- والاستدلال عليها مقارنتها بأقوال العلماء الآخرين.













4- ومناقشتها إن كان فيه نقص في الحصر والسير.













5- وشرحها.













6- والتمثيل عليها.













7- والتفريع عليها.













8- وبيان فائدتها في العلم.













الالوكة




أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف


الموضوع الأصلي : علم التقاسيم والأنواع الحديثية // المصدر : منتديات واحة الإسلام // الكاتب: wissam
التوقيع: wissam



 علم التقاسيم والأنواع الحديثية 2410


الجمعة أغسطس 23, 2019 9:03 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
الصورة الرمزية

نوسيبة

البيانات
عدد المساهمات : 285
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/06/2019

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: علم التقاسيم والأنواع الحديثية


بارك الله لك
وأسعدك المولى ورعاك
جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم أمين
لكي كل الشكر والتقدير









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




 ملاحظة: جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى



language  

Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
تحويل و برمجة الطائر الحر لخدمات الدعم الفني و التطوير